الاخبار

دولـة رئيـس مجلـس الـوزراء يـزور وزارة الصناعـة والمعـادن ويجتمـع مـع الكـوادر المُتقدمـة فيهـا ويؤكـد أنَّ الصناعـة أسـاس الإقتصـاد الناجـح وأنَّ عـام ٢٠٢٣ عـام نهـوض الصناعـة فـي العـراق

شبكة انباء العراق …

  • أجـرى دولة رئيس مجلس الوزراء المُهندس محمـد شيـاع السودانـي اليوم الإثنين المُوافق ٢ كانون الثاني ٢٠٢٣ زيارة إلى وزارة الصناعة والمعادن وعقد اجتماعاً مُوسعاً بحضور معالي الوزير الأستاذ الدكتور المُهندس خالـد بتّـال النجـم ، ورئيس إتحاد الصناعات العراقي وجميع الكوادر المُتقدمة في الوزارة والتشكيلات العامة التابعة لها ، حيث جرى إستعراض ومُناقشة جُملة من الموضوعات والملفات التي تخُص النشاط الصناعي العراقـي .

أبـرز تصريحـات وتوجيهـات السيـد رئيـس مجلـس الـوزراء خِـلال الاجتمـاع :

🟩 زيـارة وزارة الصناعة والمعادن في بداية العام الجديد ٢٠٢٣ دلالة على أنَّ برنامج الحكومة الحالية يرتكز على الملف الإقتصادي وأنَّ الإصلاح الإقتصادي يأتي في مُقدمة أولوياتها وأهدافها وتوجُهاتها كونه ينعكس بشكل أساسي على إصلاح الوضع الإجتماعـي .

🟩 العـام الجديد ٢٠٢٣ عام نهوض الصناعة في العراق وتنشيط القطاع الصناعي لتحقيق الإصلاح الإقتصادي وتنمية المُجتمـع .

🟩 هُنـاك فُرص حقيقية لإصلاح الوضع الإقتصادي من خِلال الإعتماد على المُنتجات الوطنية وإيقاف حالات التهريب وغسيل الأموال إذّ أنَّ الصناعة الحقيقية التي تُلبي إحتياجات السوق أساس لإقتصاد سليم وناجـح .

🟩 عـدم تجاوب مؤسسات الدولة مع الصناعة والمُنتج المحلي من أهم المشاكل التي تُواجه الصناعة العراقية وأوعد سيادتُه بحل هذه المُشكلـة .

🟩 ضـرورة وضع خُطط لتأمين مُستلزمات قطاعات الدولة وإحتياجاتها من وزارة الصناعـة .

🟩 أهميـة النهوض بواقع الشركات الصناعية وتحويلها إلى شركات مُنتجة ورابحة تُساهم بخزينة الدولة وعدم الإعتماد على النفط فقـط .

🟩 إبعـاد القطاع الصناعي عن الضغوطات السياسية وعدم السماح بتدخُل أي جهة سياسيـة .

🟩 مُشكـلة إرتفاع أسعار الوقود حيث أكد سيادتُه بأنهُ قد تمَّ توجيه السيد وزير النفط لحسم هذا الموضـوع .

🟩 عقـد جلسة تفصيلية مع قطاعات الدولة كافة لدراسة إحتياجات هذه القطاعات وإمكانية تلبيتها من وزارة الصناعـة .

🟩 ضـرورة التوجُه نحو الشراكات الحقيقية مع القطاع الخاص وبما يُحقق قيمة إضافية حقيقية للصناعة والإنتاج الوطنـي .

🟩 التوجُـه نحو الصناعات المُهمة كالبتروكيمياويات والأسمدة والأدوية لتقليل حجم الأموال الخارجة من البلـد .

🟩 أهميـة المُدن الصناعية لتنظيم النشاط الصناعي وإنشاء مصانع وتوطين صناعات جديـدة .

🟩 أهميـة مشروع النبراس البتروكيمياوي الإستراتيجي للبلـد .

🟩 أهميـة حماية المُنتجات العراقية كونها تُمثل رسالة مُهمة للقطاع الخاص والمُستثمرين على أنَّ المُنتج العراقي محمي في ظلّ سياسة الإغراق السلعي للسوق المحلـي .

مـن جهته أستعرض وزير الصناعة والمعادن رؤية الوزارة والخُطط التي تبنتها للنهوض بالقطاع الصناعي وتطوير واقع الشركات الصناعية والتي تتلخص فـي :

🟩 التركيـز على الصناعات الإستراتيجية والتعاون مع القطاع الخاص فيما يتعلق بالصناعات التفصيليـة .

🟩 إعطـاء أولوية وأهمية لتشغيل مصانع الحديد والصُلـب .

🟩 السعـيّ لإعادة تفعيل صناعات الكبريت والفوسفات وتطوير صناعة الأدويـة .

🟩 العمـل على رفع رأس مال الشركـات .

🟩 إنهـاء عقود الشراكة المُتلكئة والغير رصينة والتوجُه نحو الشراكات الحقيقية مع شركات القطاع الخاص الرصينة والكفوءة مالياً وفنيـاً .

🟩 إعـادة النظر بمجالس إدارات الشركـات .

🟩 السعـيّ لإقامة مُدن صناعية في مدينة الموصل وتلعفر والتوجُه نحو إنشاء مُدن صناعية في كُلّ المُحافظـات .

🟩 المُضـيّ بمشروع النبراس البتروكيمياوي لما لهُ من أهمية إستثنائية والسعيّ لحلحة الإشكاليات العالقة فيما يخُص توفير الغاز وتمليك الأرض وغيرهـا .

🟩 تفعيـل قوانين حماية المُنتجات العراقية وحماية المُستهلك من خِلال تشكيل مجلس حماية للمُنتج والمُستهلـك .

هـذا وتناول الاجتماع مُناقشات ومُداولات حول العديد من الملفات والمواضيع من بينها التنمية الصناعية وإجراءات تفعيلها بما يخدم القطاع الصناعي ومُتابعة منح إجازات التأسيس للمشاريع الصغيرة والمُتوسطة ودعم وإحتضان الشباب لدخولهم سوق العمل وملف الحديد والصلب والسكراب ودور شركة أور في سد إحتياجات وزارة الكهرباء من القابلوات والأسلاك الكهربائية كما تمت مُناقشة واقع شركة أدوية سامراء وحجم التعاقُدات معها لدعم وزارة الصحة وآخر مُستجدات عقد المُشاركة مع شركة غياث ساختيان الأردنية لإعمار مصنع أدوية نينوى ، كما وتمَّ التطرُق إلى ملف المُدن الصناعية والقطاع الخاص وأهمية هذا القطاع والمشاكل التي تُواجهه والإمكانيات المُتاحة لديه للمُساهمة الفاعلة في النهوض بالصناعة العراقية وتغطية حاجة السوق المحلية من المُنتجات التي تُنافس المُستورد ومواضيع وملفات أخرى ذات الصلـة .

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق