حوارات

مؤلف رائعة ( خان الذهب ) محمد حنش الشاب الذي شاب بغدادي يبدع على سواحل فلوريدا ليستمتع المشاهد العراقي

بقلم: هادي جلو مرعي ..

لاأعرف إن كان يجدر بي وصف محمد حنش بالأخ، أم الصديق، أم الزميل. فهو رفيق مسيرة، وزميل عمل، وأخ أصغر في سنوات محنة مرت على العراق، وكانت مشاهدها الموت والدمار والحواجز، وعناوين للعنف والفساد والخوف من المستقبل، وهي عناوين كانت سببا في هجرته الى الولايات المتحدة، وإقامة في فلوريدا الساحرة التي زرتها لأيام، وتركت في ذاكرتي أثرا يصعب أن يندثر، ثم هي محل عيش وعمل لحنش الشاب الذي شاب قبل أوان المشيب.
برع محمد حنش في تأليف المسلسلات الموغلة في الدراما، وتلك التي تبعث برسائل في إتجاهات مختلفة، وأخرى تنشر الضحك والكوميديا السوداء، ونحن في شهر رمضان، وبينما محمد حنش يعيش في فلوريدا فإنه يثير الإعجاب بأعماله التي سأذكرها تاليا، وٱخرها (خان الذهب) التي جمعت نجوم الدراما العراقيين من أجيال مختلفة، وهو بذلك يساهم في صناعة نجوم جدد، ويساعد في توهج الجيل الذهبي في الدراما العراقية، وفي المقدمة منهم الكبير سامي قفطان.
بعد معاناة مع أزمة كتاب النص الدرامي لأعوام طويلة في، وأزمة مع كتابة النص الكلاسيكي، فإن حنش صار يكتب بأسلوب حديث، وإيقاع سريع، وأحداث مكثفة، ويركز على القضايا الأجتماعية التي يعيشها الفرد العراقي، ويحدث نقلة ضوئية، ومن خلاله بدأت الدراما العراقية تشاهد عربياً، وتكسب المزيد من التقدير والجدية.
‏ من أعماله الي أثرت في المشاهد العراقي، وأصبحت جزءا من السجل الحافل للدراما العراقية والتي قدمت من أكثر من شاشة هي
زرق ورق
غايب في بلاد العجايب
حامض حلو
مسلسل طيبة
مسلسل الماس مكسور
مسلسل خان الذهب الذي يبث حالياً من على شاشة mbc العراق
برنامج اماراتي كوميدي على قناة ابو ظبي ( دبل كليك )
‏مسلسل طيبة وقد حصلت على أهم عمل درامي في العراق والأكثر متابعة على منصة ..( ET بالعربي ) وفازت بعدة جوائز في عدد من المهرجانات
مسلسل الماس مكسور حصلت على الأكثر بحثاً في كوكل عربيا، و تحدثت عنه قناة العربية، وصرحت بهذا الموضوع، وحصل على أفضل مسلسل على منصة ( Et بالعربي ).

هادي جلومرعي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق