الاخبار

وزير العمل للسفير الصيني: يجب تشغيل 50% من العمالة العراقية بالمشاريع الصينية

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، عادل الركابي، اليوم الأربعاء، مع السفير الصيني لدى العراق، تشانغ تاو، التعاون في مجالات أوسع، مؤكدا تنفيذ قانون العمل والقرارات الحكومية الخاصة بوضع العمالة الأجنبية في العراق.

وقال الركابي، وفقا لبيان للوزارة، إنه يجب أهمية احترام القوانين العراقية وتنفيذها ومنها قانون العمل العراقي والقرارات الحكومية الخاصة بوضع العمالة الأجنبية في البلاد.

وأشار، إلى ضرورة أن تراعي الشركات الصينية تشغيل نسبة 50% من العمالة الوطنية في المشاريع، وخاصة أن هناك بطالة كبيرة في العراق في ظل ظرف اقتصادي صعب وتفشي وباء كورونا.

وأوضح الوزير، أن هناك بعض الإشكاليات الخاصة بوضع العمالة الصينية في العراق، والوزارة على استعداد لمعالجة تلك المشاكل؛ أبرزها ما يتعلق بمنح سمة الدخول وإجازة العمل من خلال التنسيق المشترك وتذليل الصعوبات لضمان استمرار العمل بوتيرة متصاعدة.

وأضاف الركابي، أن الحكومة العراقية مهتمة جدا بتفعيل التعهدات السابقة مع الصين والاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أن العراق بحاجة للاستثمارات الصينية ويتطلع لتعاون أوسع في مجال تطوير الخبرات والتدريب وتشغيل الباحثين عن العمل بالاعتماد على قاعدة بيانات وزارة العمل، وكذلك في مجال دعم شريحة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وأكد الوزير، على أهمية استمرار التعاون مع الجانب الصيني وتوسيعه في مجالات مختلفة، وخاصة فيما يتعلق بجوانب عمل الوزارة وإجراءات مكافحة فيروس كورونا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق