المقالات

ردا على نقاط الحلبوسي العشرة ..

بقلم : أياد السماوي …

أولا .. جلسات الحوار الوطني مع من ؟ وهل هذه الجلسات بديلا عن عودة مجلس النواب لمزاولة أعماله ؟؟
ثانيا .. وهل يستوجب تشريع بعض القوانين كقانون الموازنة العامة وقانون النفط والغاز وقانون المحكمة الاتحادية وقانون الانتخابات تعطيل أعمال المجلس وإجراء حوار وطني ؟؟
ثالثا .. هل يستطيع الحلبوسي أن يوضح للشعب العراقي السند الدستوري والقانوني لتعطيل أعمال مجلس النواب ؟؟
رابعا .. ما علاقة إعادة تفسير المادة (٧٦) من الدستور بتعطيل أعمال مجلس النواب ؟؟
خامسا .. أليس مجلس النواب العراقي هو المكان الدستوري والقانوني لإعطاء الثقة لأي حكومة ؟؟ ومتى كانت الحكومات السابقة التي صوّت عليها مجلس النواب العراقي منقوصة الصلاحيات ؟؟
سادسا .. ألم تتوّلى وزارة الداخلية مهمة حماية مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب والقصر الجمهوري ؟ فلماذا تقاعست عن حماية هذا المؤسسات وسمحت بسقوطها بيد المتمردين والانقلابيين ؟؟
سابعا .. ما المقصود بإعادة انتشار القوات العسكرية والأمنية ؟ ولماذا لا تتحدث بوضوح كما طالب وزير القائد بسحب الحشد الشعبي من المنطقة الخضراء ؟؟
ثامنا .. وهل تتطلب عودة النازحين إلى ديارهم تعطيل أعمال مجلس النواب ؟ وما الذي منع الحكومات المحلية في المحافظات السنية من عودة النازحين إن كان هنالك ثمة نازحين ؟ أم أنك تقصد عودة الإرهابيين إلى جرف النصر ؟؟
تاسعا .. ألم ينظّم الدستور العراقي العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ويحدد صلاحيات كل منهما ؟ وهل رأيت إقليما بمشارق الأرض ومغاربها يتصرف كدولة مستقلة غير إقليم كردستان ؟؟
عاشرا وأخيرا .. هل يفهم من هذا التصريح أنك يا حلبوسي غير ماض لاستئناف أعمال مجلس النواب ؟ وهل تعلم أنك بهذا العمل قد حنثت باليمين الدستوري وأصبحت إقالتك واجبة ومن القضاء نفسه ؟؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق