المقالات

خسائر مياه العراق بالارقام

بقلم : محسن الشمري …

الارقام تقريبية الى نسبة عالية تتجاوز دقتها95%

خسر العراق اكثر من 30مليار متر مكعب بسبب سياسية ايران وتركيا الانفرادية وعدم احترامها للاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي التي تنضم المياه المشتركة بين الدول المتجاورة.

تتراوح كمية المياه السنوية في العراق ما بين(60-70) مليار متر مكعب النازلة كغيث على اراضيه والداخلة من ايران وتركيا وسوريا وتتوزع كمايلي:

اولا:ياتي الغيث بكميات تصل ما نسبته 40% داخل الحدود من كامل كمية المياه وبسبب الاحتباس الحراري والتطرف المناخي المرافق له تنخفض الكمية من 30 مليار متر مكعب الى اقل من النصف.

ثانيا:تاتي نسبة 45% من تركيا وسوريا وتنخفض الكمية الى اقل من النصف حوالي 15 مليار متر مكعب في السنوات الجافة وبالخصوص السنوات الاخيرة بسبب سياسة تركيا المائية المنفردة.

ثالثا: قائمة بالانهار التي قطعتها ايران عن العراق تماما والاخرى التي غيرت مسارها لتجعلها داخل إيران فقط، منذ حكومة الرئيس الايراني محمد خاتمي عام 1997 وهذه الانهار تجلب كميات من المياه تصل الى حوالي 10 مليار متر مكعب ومانسيته (15%) من مجموع المياه التي تصب في نهري دجلة والفرات من داخل وخارج العراق وكذلك تمثل هذه النسبة المئوية(15%)كامل حصة العراق في المياه المشتركة مع ايران.

1- نهر الوند المار عبر مدينة خانقين
2- نهر الزاب الصغير في مدينة السليمانية
3-نهر كارون : ينبع من مرتفعات ” بختياري ” الإيرانية، ويصب في شط العرب عند ميناء “خرمشهر ”
4- نهر دويريج: ينبع من المرتفعات الإيرانية، ويدخل الحدود العراقية قرب ” مخفر الفكة ” العراقي. ثم يتجه غرباً ويصب في ” هور المشرح ”
5- نهر كرخة : ينبع من المرتفعات الإيرانية، ويصب في ” هور الحويزة ”
6- نهر الطيب : ينبع من الأراضي الإيرانية، ويدخل الأراضي العراقية في منطقة ” جمشة ليلة ” التي تبعد عن المخفر الحدودي بنحو 2 كم من ناحية الشمال، ثم يسير النهر بمحاذاة الحدود لمسافة 2 كم تقريب
7- نهر كنجان جم غيرت مسار هذا النهر الذي كان ينبع من مرتفعات ” بشتكوه ” الإيرانية ويجري باتجاه الجنوب الغربي نحو العراق
8- نهر وادي كنكير : بلغ تصريف النهر عند الحدود العراقية قرب قضاء مندلي
9- نهر قره تو : يدخل الحدود العراقية عند قرية ” طنكي حمام ” بعد اجتيازه مناطق سهلية إيرانية وتصب به عدة روافد صغيرة بعد دخوله. الأراضي العراقية
10- نهر هركينه : يعتبر النهر وروافده، الخط الحدودي الفاصل بين ” بناوه سوته ” و (( هركينه ” العراقية و ” بايوه ” و ” باشماق ” الإيرانية،
11- نهر زرين جوي الكبير : يروي الأراضي الواقعة على جانبي حدود البلدين لمسافة 2 ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق