المرأة والفنون

مسلسلات رمضان تشعل جدلاً كبيراً.. مشاهد جريئة وأخرى غير واقعية

شبكة أنباء العراق …

رغم مرور بضعة أيام فقط على بدء مسلسلات رمضان 2022، بدأت بعض المشاهد فيها، في إثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرها البعض جريئة ومحرّمة وغريبة على مجتمعاتنا العربية.

الفنان محمد رمضان أثار جدلاً واسعاً بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسله الرمضاني “المشوار” من خلال مشهد جريء مع الفنانة دينا الشربيني.

ويصور المشهد دخول محمد رمضان إلى المطبخ في أثناء طهي زوجته دينا الشربيني للطعام، بينما تجلس سيّدة مُسنة في صالة المنزل.

وعندما تقع مِلعقة طهي الطعام من يد دينا الشربيني، بسبب تعثرها وخجلها من حديث محمد رمضان، يبدأ في توجيه عبارات غزل إليها، اعتبرها المشاهدون تحمل إيحاءات غير مريحة لهم خلال شهر رمضان المبارك.

وعبّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من هذه المشاهد التي تخدش حياء المشاهدين في شهر رمضان.

مسلسل المشوار من بطولة محمد رمضان، ودينا الشربيني، وإياد نصار، وأحمد مجدي، وبيومي فؤاد، وعمرو عبد الجليل، وصبري فواز، وأحمد كمال، وصبري عبد المنعم وغيرهم، قصة وسيناريو محمد فريد، وإخراج محمد ياسين.

وفي مسلسل “المشوار” أيضا ولكن هذه المرة مع البطلة دينا الشربيني التي أثارت فضول المتابعين، بسبب أظافرها التي تهتم بها بكثرة خلال مشاهد والتي لا تناسب المستوى المادي والمعيشي الذي تقدمه في المسلسل.

لا سيما أن أحد المشاهد خلال الحلقة الثانية في المسلسل ركز بشكل كبير على “ورد” التي تقدم دورها الشربيني، وهي تقوم ببرد أظافرها وتهتم بها بكثرة، ما دفع البعض إلى التساؤل عما إذا كان هناك هدف حقيقي يعمد المخرج إلى لفت الانتباه إليه، ويريد أن يكشف عنه في الحلقات المقبلة.

إلى المسلسل المصري “العائدون” الذي أثار في حلقته الثانية جدلاً واسعاً بعد تذكير العالم بالجريمة الشنيعة التي ارتكبها تنظيم داعش بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وانتهت الحلقة الثانية بإعطاء أحد أمراء التنظيم الأمر بإشعال النار في الطيار الأردني حياً والذي يؤدي دوره الفنان محمد فراح، وذلك بعد أن فشلوا في التوصل إلى اتفاق معه لإجباره على تسجيل فيديو يعلن فيها تبرؤه من أفكاره.

كما صورت الحلقة بعض عمليات التعذيب التي تعرض لها الكساسبة داخل المعتقلات؛ لإجباره على الاعتراف بمعلومات سربها للمخابرات المصرية لكنه رفض ذلك.

ومسلسل العائدون ينقل أحداثاً حقيقية تم نقلها من ملفات المخابرات المصرية، ما بين عامي 2018 و2020، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته أمير كرارة، وأمينة خليل.

في حين شهدت الحلقة الأولى من مسلسل “المداح.. أسطورة الوادي” عرضاً للشمعدان اليهودي من خلال الفنانة سهر الصايغ التي تؤدي دور جنيّة.

وبدأ المشهد عند ظهور الفنانة سهر أمام حمادة هلال الذي سألها عن هويتها، لتجيبه قائلة: “مش مهم، أنا بس بفكرك، أنت اللي خونت العهد” قبل أن تختفي.

وقد ارتدت الجنيّة قلادة على شكل “شمعدان سباعي” والذي يرمز إلى اليهودية منذ الزمن القديم، وتتخذه إسرائيل رمزاً لها إضافة إلى العديد من المنظمات اليهودية.

ومسلسل “المداح.. أسطورة الوادي” من بطولة: حمادة هلال، وهبة مجدي، وأحمد بدير، وسهر الصايغ، وتأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

في حين تسبب مسلسل “دنيا تانية” في حالة من الجدل بعد أن شهدت أحداث حلقته الأولى مشهد “زنا المحارم”، من خلال خيانة زوج ليلى علوي لها مع شقيقتها.

وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري وقف الحلقة الأولى من المسلسل؛ لعدم حصوله على تصريح من الرقابة على المُصنفات الفنيّة وإذاعتها بالتحايل.

وأكد المجلس، في بيانه، ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوفة منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.

جاء ذلك بناء على شكوى عاجلة مقدمة من الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذي أكد أن الحلقة الأولى تمت مراقبتها بالفعل، ولكن قناة النهار تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.

مسلسل “دنيا تانية” من بطولة ليلى علوي ومجدي كامل ووفاء صادق ومي سليم وأشرف زكي، وإخراج أحمد عبد العا.

أما مسلسل “توبة” للنجم عمرو سعد فتسبب في موجة غضب بين شباب مدينة بورسعيد الذين دشنوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإيقاف عرض المسلسل الذي قالوا إنه يسيء إلى المدينة ويُظهر شبابها على أنهم “بلطجية”.

كما أضافوا في حملتهم، أن المسلسل لم يتم تصويره أساساً في المدينة، وهو لا يعبر عنها، حتى إن اللهجة المستخدمة في الأحداث لا تمتُّ إلى المدينة بِصلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق