الاخبار

رئيس الجمهورية يحدد موعد انطلاق الحوار مع أميركا

اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، أن الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة سينطلق في شهر حزيران بعد تشكيل الحكومة .
وقال صالح في حوار مع “سي ان ان” إن “ العراق يعيش تحديا فريدا فلدينا اولا ازمة سياسية فقد استقالت الحكومة منذ ثلاثة اشهر ونحن نحاول تشكيل حكومة جديدة ، وآمل في أن تتشكل هذه الحكومة قريبا جدا لأن هناك توافق دولي عليها”.
واضاف أن “على رأس الاعمال والقضايا المهمة التي على الكاظمي القيام بها بعد تشكيل الحكومة في حزيران هو البدء في الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة”، مبينا أن “العلاقة مع اميركا يجب ان توضع في سياقها الصحيح وبالشكل المناسب .. وبضمن ذلك التواجد الامريكي وقوات التحالف في العراق وأنا متأكد اننا في حزيران مع تشكيل الحكومة كما نأمل سيكون لدينا حوار جيد جدا يحترم سيادة العراق”.
وتابع ” دعوني اشير الى نقطة مهمة جدا ، اذا عدنا منذ عام 2003 وحتى الوقت الحالي فان الحقيقة الهامة في عدم استقرار العراق وعدم سلامه مع نفسه وجيرانه هو فقدان وجود حكومة سيادية قوية في العراق ، حكومة قادرة على فرض سلطة القانون في البلاد وقيادة حالة من التوازن في العلاقات مع جيرانها وكذلك مع المجتمع الدولي بضمنه الولايات المتحدة على اساس احترام سيادة العراق”.
وواصل آمل أن ” يكون هذا الموضوع هو الدليل الاساسي للحوار وفي نهاية المطاف فان حوارنا الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ومع اوروبا ومع جيراننا سيكون مهما جدا ، فقد شهدت هذه البلاد الكثير من الصراعات وهو بحاجة الى التعافي منها لان استقرار العراق سيكون استقرارا لمنطقة الشرق الاوسط “.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق