الاخبار

وزير التخطيط يؤكد عدم وجود أزمة مالية في العراق

شبكة انباء العراق ..

استضافت اللجنة المالية النيابية، امس الاربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم.

وبحثت اللجنة برئاسة عطوان العطواني، مع التميمي، خلال اللقاء واقع الموازنة الاستثمارية للدولة، وملف ادراج المشاريع الخاصة بالمحافظات، كما جرت مناقشة المعوقات المتعلقة بادراج المشاريع الجديدة وانهاء مشكلة التمويل، من اجل انجاز المشاريع وتحسين اداء الحكومات المحلية.

واكد الجانبان، بحسب بيان اللجنة ، العمل المشترك لمعالجة جميع المعوقات التي تواجه المحافظات وتمكينها من النهوض بالواقع الخدمي”.

الى ذلك، ناقشت اللجنة مع التميمي سبل تبسيط إجراءات إدراج المشاريع وفقا لخطط المحافظات بما يتناسب مع البرنامج الحكومي، إضافة إلى طرح المشاكل التي تعاني منها المحافظات ومنها ادراج المشاريع واسباب تاخر تمويلها، فضلا عن اجراءات تمويل العجز خارج الانفاق، وتبسيط إجراءات ادراج المشاريع الخدمية والاستراتيجية.

في غضون ذلك استعرض التميمي، خطط الوزارة فيما يتعلق بادراج المشاريع الاستراتيجية والخدمية للمحافظات، بالإضافة إلى آلية ايجاد الحلول لمشكلة عدم اعتماد الدفع الالكتروني، وكيفية تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي العراقي، فضلا عن زيادة الكتلة النقدية، مؤكدا “عدم وجود ازمة مالية في العراق، انما هناك مشكلة نقدية”.

واثار اعضاء اللجنة -بحسب البيان- مجموعة من القضايا منها ملفات ادراج المشاريع والجداول الخاصة بالموازنة العامة الاتحادية للعام 2024، وأسباب تأخرها، فضلا عن امكانية اجراء تعديل مواد ونصوص الموازنة بما يتلاءم مع تطلعات المواطنين، مشددين على “اهمية الاسراع في ارسالها من اجل التصويت عليها داخل مجلس النواب”.

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق