الاخبار

الصحة تعلن فقدان السيطرة على “الحمى النزفية” وتنصح المواطنين: اعتبروا كل اللحوم مصابة

شبكة انباء العراق

أعلن مدير دائرة الصحة التابعة للوزارة، اليوم الثلاثاء، فقدان السيطرة على “الحمى النزفية”، فيما نصح المواطنين على اعتبار كل اللحوم مصابة.

وتوفي شخص مصاب بالحمى النزفية، اليوم الثلاثاء، في مستشفى ازادي بمدينة دهوك قدم من ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى. وقال مدير دائرة الصحة في الوزارة رياض عبد الأمير إن “وزارة الصحة لم تدخر جهداً في تنفيذ إجراءات الخطة السنوية التي نحدثها دورياً للسيطرة على الحمى النزفية».

وتابع عبد الأمير، أن “هذا المرض سجل في العراق في عام 1979، لكن معدلات الإصابة خلال السنتين الأخيرتين تصاعدت بنسب كبيرة”. وأشار، إلى أن “وزارة الصحة تقوم بالإجراءات الوقائية التي تشمل رش المبيدات لمنازل المصابين وتوفير مستلزمات التشخيص والعلاج”.

ودعا عبد الأمير، “الدوائر الأخرى إلى القيام بمهامها الكفيلة لمنع انتشار هذا المرض، وأهمها وزارة الزراعة من خلال رش المبيدات في الأوقات المخصصة لاسيما الموسمية من أجل قتل حشرة القراد”.

وأعرب، عن “اسفه لعدم وجود سيطرة على هذه الحشرة الناقلة للحمى النزفية لغاية الوقت الحاضر، ولذلك نجد أن المرض ما زال منتشراً”.

وأهاب عبد الأمير، بـ”وزارة الزراعة لتكثيف حملاتها لإبادة هذه الحشرة وزيادة التغطية بالمبيدات”.

وأكد، أن “الوزارة من ناحيتها لديها حملات توعية لربات المنازل والقصابين بضرورة التعامل الحذر من اللحوم”.

ونصح عبد الأمير، بـ”اعتبار جميع اللحوم التي يشتريها المواطنون من الأسواق على أنها مصابة ويتم التعامل معها على هذا الأساس»، مشدداً على “وجود العديد من الإصابات قد حصلت نتيجة تقطيع اللحوم بعيداً عن الإجراءات الوقائية”.

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق