الاخبار

وزير النقل العراقي: الشركة الكورية خفضت مطالبها بشأن تكاليف ميناء الفاو الكبير

كشف وزير النقل العراقي، ناصر الشبلي، أن المدير الجديد لشركة دايو الكورية طالبت بزيادة المبالغ المخصصة لميناء الفاو الكبير؛ بناء على طلب العراق زيادة الأعماق إلى 19.8 مترا، مبينا أن المبالغ ارتفعت من 2.37 مليار دولار إلى 2.8 مليار دولار، ولكن تمت محادثات وقامت الشركة الكورية بتخفيض المبالغ إلى 2.65 مليار دولار.

وأضاف الوزير، في مقابلة تليفزيونية مع فضائية “العراقية الإخبارية”، أنه سيلتقي رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة العراقية كل ثلاثاء؛ لمناقشة الزيادة في قيمة المبالغ المطلوبة من الشركة الكورية لإنجاز الميناء.

وتابع: “رئيس الحكومة قال أريد ميناء الفاو الكبير سريعا، نحن جادين لإنجاز الميناء هو اقتصاد جديد للعراق مساو لاقتصاد النفط فالكل يدرك أهمية إنجاز الميناء، ميناء الفاو والقطار المعلق سينقذان الاقتصاد العراقي من أزمة النفط”.

ونوه الشبلي، بأن ميناء الفاو الكبير مصمم لاستقبال أكبر سفن الشحن بالعالم، مشيرا إلى أنه طالب بشمول ميناء الفاو الكبير من الاقتراض الداخلي أو الخارجي، مبينا أن هناك قروض من الصين وكوريا لاستكمال بعض المشاريع في الميناء.

وأوضح الوزير، أنه طالب من الشركة الكورية بناء 5 أرصفة وقناة تمتد إلى عرض البحر في المرحلة الأولى تشمل حوض الرسوم والنفق والطريق المؤدي إلى النفق، مبينا أن المفاوضات بدأت من الشهر السابق ووصلت لمراحل متقدمة حول المشروع ولاسيما بالأعمال الكبيرة بما يصل إلى 19.8 مترا للأعماق، وتم الاتفاق على الإنجاز في 3 سنوات ونصف، ولكن الشركة الكورية قدمت أسعار مرتفعة للطرق الخاصة بالميناء.

ولفت الوزير، إلى أن كاسر الأمواج الغربي أنجز بطريقة أفضل من كاسر الأموال الشرقي وتوقف حتى 2019 وقامت الحكومة بتخصيص 400 مليون دولار لمشروعين صغيرين متعلقين بالدفن في الميناء والحوض الذي يعتبر بوابة للنفق الرابط بين الميناء.Volume 0%

وأشار، إلى أن الشركة الكورية موجودة في ميناء الفاو منذ 7 سنوات في 2012 بالتوقيع على كاسر الأمواج ولكن وجود جماعات إرهابية مثل داعش تسبب في إيقاف العمل خلال عام 2014.

وتوقع وزير النقل العراقي، إنجاز العقد مع الشركة الكورية قبل 15 ديسمبر/ كانون الأول القادم بعد حسم بعض الأمور مع رئيس مجلس الوزراء والشركة، مشيرا إلى أن وجود 90 رصيف بميناء الفاو الكبير يعني 3 ملايين حاوية سنويا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق