الاخبار

بالتعاون مع وزارة الاتصالات.. الثقافة تضع قدماً في طريق (الحوكمة) والتحول الرقمي

شبكة انباء العراق

عقدت وزارة الثقافة والسياحة والآثار برئاسة الوزير د. حسن ناظم، اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع وفد من وزارة الاتصالات وشركة إنجاز الساندة لها، لبحث تنفيذ عملية التحول الالكتروني وفقاً للمنهاج الحكومي لمجلس الوزراء.
وقدم وفد وزارة الاتصالات شرحاً مفصلاً عن عملية التحول الرقمي، إذ بين أنه سيعمل على توحيد قاعدة البيانات في وزارة الثقافة وإدارة الموارد البشرية إلكترونياً.
وأضاف أن هذه العملية ستوفر بشكل إلكتروني نظاماً للأرشفة فضلاً عن مجموعة أخرى من الأنظمة متعلقة بإدارة المخازن والمشتريات والتوريدات والمحاسبة والمالية والاتصالات الإدارية.
ولفت الوفد إلى أن العملية ستعزز من دخل الوزارة في قطاع السياحة بتوفير آلية لمنح الفيزا الإلكترونية بنظام النافذة الواحدة، كما ستعمل على توفير العديد من الخدمات في إدارة المرافق السياحية ومتابعة التجاوزات والمخالفات.
وستوفر العملية إضافة إلى الأنظمة الإلكترونية، موقعاً إلكترونياً جديداً للوزارة وتطبيقاً للهواتف الذكية وهويات بايومترية وتكنلوجيا التوقيع الإلكتروني كما ستربط هذه التكنلوجيا وزارة الثقافة مع باقي مؤسسات الدولة بما يوفر التعاون السريع والمباشر، فضلاً عن ورشة لتدريب كوادر وزارة الثقافة لإنشاء فريق تدريب داخل الوزير يؤهل كادرها على التقنيات الجديدة.
وشدد وزير الثقافة على أهمية المشروع وضرورة تطبيقه بالسرعة الممكنة، مؤكداً على مداخلة أدلى بها رئيس قسم تكنلوجيا المعلومات في وزارة الثقافة حول ضرورة تطبيق المشروع بعد وضع الهيكلية الجديدة للوزارة والانتهاء من عملية الترشيق الإداري وفقاً للخطة الاستراتيجية التي يتم العمل عليها مع كادر متخصص من خارج الوزارة، لتفادي نقل الآليات القديمة والفوضى الإدارية إلى النظام الإلكتروني الجديد.
كما وجه ناظم بتشكيل فريق تقني من كادر الوزارة بشكل فوري للتواصل مع فريق وزارة الاتصالات بدءاً من يوم الأحد القادم، لوضع التحضيرات الأولى لتطبيق المشروع.
وتعد عملية التحول الإلكتروني والحوكمة في المؤسسات الحكومية والخاصة خطوة هامة ومتبعة في جميع دول العالم المتقدم، لاختصار الخطوات وتقليل أثر البيروقراطية على إنجاز المشاريع، وتضييق مساحة التلاعب والفساد والإهمال الوظيفي والإداري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق