الاخبار

بوتين يبحث مع السعودية تطورات أسواق النفط ولقاح كورونا

شبكة انباء العرق-وكالات

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تطورات أسواق النفط، مقترحا دعم المملكة باللقاح الروسي لمواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك في ثاني اتصال هاتفي خلال أقل من أسبوع، بين بوتين، وبن سلمان، وفق بيان للكرملين، نقله تلفزيون “روسيا اليوم”.

وأوضح البيان أن “بوتين أجرى اليوم مكالمة جديدة مع ولي العهد السعودي، في مواصلة الحوار السابق الذي دار بينهما الثلاثاء الماضي”.

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن بن سلمان أجرى اتصالا بالرئيس الروسي، تطرق لاستعراض أوضاع الأسواق البترولية العالمية، واتفقا على أهمية الالتزام باتفاق “أوبك بلس”.

وأشار بيان الكرملين، اليوم إلى أن “الطرفين تبادلا بشكل مفصل آراءهما حول تطبيق الاتفاقات المبرمة ضمن إطار “أوبك +”، واستعداد موسكو لدعم استقرار أسواق الطاقة”.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، توصل تحالف “أوبك+” إلى اتفاق لإجراء تخفيضات في إنتاج النفط بدءا من مايو/آيار الماضي وحتى أبريل/ نيسان 2022، بهدف إعادة الاستقرار لأسعار الخام.

وفي أغسطس/آب، أكد تحالف “أوبك +”، الذي يضم 6 دول عربية هي العراق والسعودية والإمارات والبحرين وعمان والكويت، التزامها بالاتفاق، بعد نحو شهرين من اتهام روسيا بلدانا في التحالف لم تسمها، بعدم تنفيذ خفض الإنتاج.

وذكر بيان الكراملين، اليوم أن “المكالمة تناولت أيضا التعاون بين الدولتين في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وخاصة فرص استخدام لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد للوباء في السعودية”.

وفي 11 أغسطس/آب الماضي، أعلن بوتين، تسجيل بلاده أول لقاح ضد كورونا في العالم، تحت اسم “سبوتنيك V”.

ولم يصدر بيان من السعودية بشأن تفاصيل الاتصال الهاتفي.

وفي السعودية، سجلت وزارة الصحة، السبت، 21 وفاة و359 إصابة بكورونا، فضلا عن تعافي 370 مريضا.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات بلغ 341.854، بينها 5.165 وفاة، و328.165 حالة تعاف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق