الاخبار

طالب مجلس النواب، الجمعة، الحكومة بإجراء تحقيق جدي وعاجل لكشف ملابسات حادثة مصرع مدير الشركة المنفذة لميناء الفاو.

شبكة انباء اعراق

وقال عضو هيئة رئاسة البرلمان حسن الكعبي في بيان، إن “الحكومة والجهات المعنية في البصرة مطالبة بإجراء تحقيق جدي وعاجل والكشف عن ملابسات حادثة انتحار المدير التنفيذي لشركة (دايو) الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة”، مقدماً التعازي إلى “حكومة وشعب كوريا الجنوبية وسفارتها لدى بغداد في هذه الحادثة المؤسفة جداً”.  

وأضاف الكعبي، “ما يُثير استغرابنا أن قضية انتحار مدير الشركة جاءت بعد الإعلان الرسمي لوزارة النقل قبل أيام قليلة عن قرب توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير مع هذه الشركة الكورية وإتمام الوصول إلى الصيغة النهائية للتنفيذ”.  

ووصف الكعبي، الحادثة بـ “الخطيرة سيما وكونها ترتبط بوجوب توفير كل الجوانب الأمنية لكل المستثمرين داخل البلاد فضلاً عن الخصوصية الاقتصادية الموجودة في إنشاء ميناء الفاو الكبير وضرورة الإسراع في استكمال إنجازه بالمواصفات التي يطمح لها أبناء هذا الشعب الكريم بشكل عام وأهالي البصرة الكرام وأصحاب الاختصاص بشكل خاص وبما يجعله واجهة اقتصادية واستثمارية كبرى للبلاد”.  

من جانبه قال رئيس لجنة الخدمات النيابية وليد السهلاني في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (9 تشرين الأول 2020)،  “نطالب بتشكيل لجنة تحقيق عليا لكشف ملابسات حادث انتحار مدير الشركة الكورية  في ميناء الفاو الكبير، لاسيَّما أنَّ الحادثة جاءت قبل أيام قليلة من توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو مع شركة دايو الكورية”.  

وشدّد السهلاني على “أهمية توافر قوة خاصة لحماية الشركات الأجنبية المشرفة على المشاريع الاستراتيجية المهمة في العراق”، عادّاً ماحدث اليوم “سابقة خطيرة يجب أن لا تمر مرور الكرام، خصوصاً لما يشكله الميناء من أهمية بالغة في اقتصاد العراق؛ لأنّه يربط الشرق بأوروبا مروراً بتركيا مما سيغير مستقبلاً خارطة النقل البحرية العالمية”.  

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق