الاخبار

الكتل البرلمانية تخفق بالتوصل لإتفاق حول قانون الانتخابات

شبكة انباء العراق

 أكد رئيس كتلة “المشروع العربي” احمد الجربا، يوم السبت، عدم التوصل الى اتفاق بين الكتل البرلمانية على الدوائر الانتخابية وعددها، فيما رهن بالوقت ذاته انعقاد جلسة البرلمان والتصويت على قانون الانتخابات مرتبط بالتوافق السياسي.

وقال الجربا إنه “الغاية اللحظة لا يوجد أي أتفاق سياسي على طبيعة الدوائر الانتخابية وعددها”، لافتا إلى “وجود عدة مقترحات بشان عدد الدوائر وتقسيمها على المحافظات وحسب النسب السكانية”.

وأضاف أن “انعقاد او عدم انعقاد جلسة اليوم السبت المخصصة للتصويت على ملحق قانون الانتخابات واختيار الدوائر الانتخابية مرتبط بالتوافق السياسي للكتل النيابية”.

وبين الجربا، أن “هناك احتمالية بعدم اكتمال النصاب القانوني أو كسر النصاب من قبل النواب أو الكتل السياسية لتأجيل انعقاد الجلسة إلى إشعار أخر لحين الاتفاق على طبيعة الدوائر الانتخابية وعددها”.

وسبق أن أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تخصيص جلسة اليوم السبت لإكمال التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب.

ويعد مشروع قانون الانتخابات الجديد المعضلة الأكبر أمام إجراء الانتخابات المبكرة التي دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لإجرائها في السادس من حزيران/يونيو المقبل.

وكان البرلمان العراقي قد بدأ أواخر العام الماضي بمناقشة تشريع القانون الجديد تحت وطأة احتجاجات شعبية، إذ من المنتظر أن يتيح المجال أكثر أمام صعود المستقلين والكتل الصغيرة إلى البرلمان.

إلا أن الخلافات لا تزال قائمة بشأن بنود رئيسية في القانون بينها البنود المتعلقة باعتماد دائرة انتخابية واحدة على مستوى المحافظة الواحدة أو الدوائر المتعددة، وكذلك اعتماد التصويت المباشر للمرشح أو التصويت لصالح القائمة الانتخابية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق