الاخبار

الأمن النيابية: العراق لا يستطيع حاليا شراء طائرات من روسيا..

شبكة أنباء العراق

أكد مصدر مطلع في لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاحد، أن العراق لا يستطيع حاليا شراء طائرات من روسيا، فيما أشار إلى أن ذلك قد يعرض العراق لتساؤلات اميركية.

وقال المصدر : إن “العراق ليس لديه الميزانية الكافية أو الأموال التي تكفي لعقد صفقات عسكرية ضخمة تتمثل بشراء طائرات حربية”.

وأضاف أن “الأزمة المالية التي يعيشها العراق لن تسمح له بعقد أي صفقات عسكرية ضخمة أو صفقات تسليح أخرى”، لافتا إلى ان “العراق لديه أموال في روسيا تعود لصفقة عقود عسكرية كانت مخالفة للضوابط تم إرجاعها من الجانب العراقي بسبب عدم مطابقتها للمواصفات”.

وكان تقرير لمجلة “فوربس” الأميركية، قال إن سعي العراق لشراء مقاتلة SU-57 الروسية الشبحية، قد يكون خيارا غير عملي، لأسباب اقتصادية وأخرى تقنية عسكرية، موضحا أن وسائل إعلام روسية نقلت عن المفتش العسكري لوزارة الدفاع العراقية، عماد الزهيري، نية بغداد في شراء مقاتلات من طراز SU-57 الروسية، التي لم تنتج موسكو إلا نماذج أولية منها.

وفي حال ما تأكدت الأنباء عن نية العراق شراء المقاتلات، فإن الأمر سيكون محل تساؤل لاعتبارات اقتصادية وعسكرية، حيث ستضطر بغداد إلى شراء طائرات حديثة في وقت تواجه أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا، وانخفاضا في سعر النفط الذي يعتمد عليه الاقتصاد العراقي بشكل كبير، فضلا عن أن شراء طائرات من روسيا قد يعراق العراق لمسائلة أميركية نظرا لاتفاقات التسليح المبرمة بين البلدين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق