الاخبار

عودة 20% من النازحين في خانقين إلى مناطقهم الأصلية

اعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في خانقين يوم الثلاثاء عودة 20 في المئة من الأسر النازحة التي تقطن مخيمات النزوح في خانقين بمحافظة ديالى والبالغ عددها أكثر من 800 اسرة.

وقال مدير الدائرة علي غازي آغا ان نحو 150 اسرة نازحة في مخيمات النازحين “الوند 1″ و”الوند 2” في خانقين عادوا الى مناطقهم الأصلية، بحسب جدول إعادة النازحين في المحافظة.

وأشار إلى أن الأسر المتبقية في المخيم ستعود جميعها الى مناطقها بعد تهيئتها خدمياً، نافياً وجود أي موانع أمنية تعيق عودة نازحي مخيمات خانقين الى مناطق سكناهم الأصلية.

وعزا آغا تأخر عودة النازحين الى عدم جاهزية مناطقهم المدمرة جراء الحرب ضد داعش، وانهيار البنى الخدمية ومقومات العودة في الظرف الحالي.

ويقطن في قضاء خانقين (105 كم شمال شرق بعقوبة) 850 أسرة نازحة في مخيمي الوند 1 و2، كانوا قد فروا من منازلهم خلال اجتياح تنظيم داعش مناطق واسعة في شمالي وغربي العراق.

ورغم مرور أكثر من ثلاث سنوات على إلحاق الهزيمة بالتنظيم، إلا أن الكثير من النازحين لا يزالون يقطنون في المخيمات المنتشرة بأرجاء البلاد، جراء تدمير مناطقهم خلال الحرب ضد داعش والتي استمرت ثلاث سنوات بين عامي 2014 و2017.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق