الاخبار

منظومة “باتريوت” الأمريكية في البرلمان العراقي

اعتبرت مهدي تقي آمرلي عضو الجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عن ائتلاف “الفتح” بزعامة الامين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري، يوم الثلاثاء، نصب منظومة “باتريوت الأمريكية” في منطقة الخضراء “انتهاك للسيادة” العراق، مشيرا الى أن البرلمان سيكون له موقف خلال جلساته المقبلة من هذا الامر.

وقال آمرلي لـوكالة شفق نيوز، إن “الولايات المتحدة الأمريكية انتهكت السيادة العراقية بنصب منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” داخل المنطقة الخضراء”.

وأضاف أن “واشنطن نصبت المنظومة دون علم الحكومة العراقية”، مشيرا إلى أن “مجلس النواب سيتخذ موقفا إزاء انتهاك السيادة العراقية خلال استئناف جلسات البرلمان”.

واحبطت منظومة “باتريوت” الصاروخية فجر أمس الاحد هجوما صاروخيا حاول استهداف سفارة الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط العاصمة بغداد.

وبهذا تكون المنظومة قد نجحت وبعد اقل من 24 ساعة على تنصيبها في صد أول هجوم صاروخي تشنه مجاميع مسلحة يتهمها مسؤولون في الادارة الامريكية بأنها موالية للنظام في إيران.

وكانت مصادر أمنية يوم السبت، بأن قوات أمريكية اختبرت منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، فيما قامت الشركة الأمنية المكلفة بحماية مجمع السفارة الامريكية بعملية تدريب شملت إطلاق عيارات نارية وتفجير قنابل صوتية عالية وسط دوي صفارات الإنذار.

كما أفادت المصادر بالخضراء لاختبار مدى فعالية منظومة باتريوت.

ونشرت الولايات المتحدة منظومة باتريوت في عدة مواقع بالعراق لصد هجمات صاروخية متكررة تستهدف جنودها ودبلوماسييها من قبل فصائل موالية لإيران.

وتستهدف الهجمات بشكل خاص السفارة الأمريكية وسط بغداد وقواعد عسكرية تضم جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين في أنحاء البلاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق