المقالات

أسرار مخبئة في سراديب أزوڤستال

بقلم: كاظم فنجان الحمامي ..

قالت القوات الروسية انها عثرت على مختبرات سرية في منطقة آزوڤستال Azovstal الصناعية لمدينة ماريوبول الأوكرانية، على عمق 30 متراً تحت سطح البحر. وذكرت ان تلك المختبرات التابعة للناتو تحمل اسم PIT-404. وتديرها وتشرف عليها شركة Metabiota، ويعمل فيها 240 عالماً من مختلف الجنسيات. .
ارتبطت هذه المختبرات بالجنرال الأمريكي روجر إل كلوتير (Roger L. Cloutier)، الذي قالت القوات الروسية انها عثرت عليه هناك. .
بينما يقول قادة الناتو: ان المعلومات التي نشرتها القوات الروسية حول المنشآت السرية في آزوفستال، لا صحة لها، ولا تستند إلى أدلة. .
وينفي قادة الناتو نفياً قاطعاً وجود مشروع يسمى PIT-404. .
وتقول المصادر الغربية ان شركة Metabiota التي يتهمها الروس بإدارة المختبرات، ان عملها يقتصر بتطوير نظام الكشف المبكر عن الأخطار البيولوجية المحتملة، وليس لها علاقة بتطوير أسلحة بيولوجية. .
تجدر الإشارة أن آزوڤستال عبارة عن مدينة صناعية ضخمة، تضم مركز اتصال خاص بها، وطرقا وأبراجا محصنة، وأنها شيدت في العهد السوفيتي لمواجهة كل الاحتمالات، بما في ذلك القصف والحصار، وفيها ترسانة كاملة من الأسلحة وعدد كبير من الذخائر، لذلك تسير العملية ببطء شديد. .
ويستمر تبادل الاتهامات بين الطرفين، وبالتالي يتعين علينا الانتظار حتى نهاية معركة آزوفستال. عندئذ سيكون من المثير للاهتمام معرفة كم من هذه الحقائق سيتم تأكيدها، وكم من البيانات غير المباشرة التي يمكن أن نكتشفها بعد ان تضع الحرب أوزارها. .

كاظم فنجان الحمامي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق