الاخبارعربي ودولي

الكاظمي يتلقى دعوة من السفير الروسي لزيارة موسكو

التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، السفير الكندي اولريك شانون، والسفير الروسي مكسيم ماكسيموف، بشكل منفصل، وبحث معهما العلاقات المشتركة بين العراق وبلدانهم.  

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه” (14 ايار 2020) أنه “استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي السفير الكندي في بغداد،السيد اولريك شانون، الذي نقل الى السيد الكاظمي تهنئة الحكومة الكندية بمناسبة توليه رئاسة الحكومة”.  

وأكد السفير الكندي بحسب البيان، أن “بلاده مهتمة بالعراق وحريصة على نجاح حكومته وأنها تتطلع لزيادة التعاون بين البلدين، سياسيا وأمنيا واقتصاديا”، مبينا أن “الرؤية الإصلاحية لحكومة السيد الكاظمي ستكون فاعلة في تجاوز العراق للتحديات”.  

من جانبه “شكر رئيس مجلس الوزراء السفير الكندي على التهنئة، محمّلا تحياته الى رئيس الوزراء الكندي”، موضحا أن “كندا دولة حليفة للعراق، ووقفت الى جانبه في الحرب على داعش ونتطلع الى التعاون مع كندا في مجال تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، وخصوصا في المجال الزراعي”.  

واكد الكاظمي لـ “ماكسيموف”، أن “العراق يسعى الى دعم كندا في مجال الإصلاح الانتخابي وحقوق الإنسان و استمرارها بدورها التدريبي ضمن حلف الناتو على وجه الخصوص”.  

وكذلك بحث الجانبان، “نشاط المنظمات الإنسانية الكندية العاملة في العراق، وخصوصا في مجال نزع الألغام في المناطق المحررة”.  

الى ذلك، بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع السفير الروسي مكسيم ماكسيموف، الخميس، العلاقات المشتركة بين العراق وروسيا ومدى امكانية تفعيلها.  

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقى “ناس” نسخة منه (14 ايار 2020) أنه، “استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي السفير الروسي في بغداد، السيد مكسيم ماكسيموف، ونقل السفير الروسي تهنئة خطية من رئيس الجمهورية الاتحادية الروسية فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، والتي تضمنت الدعوة للسيد الكاظمي لزيارة موسكو وتأكيد دعم العراق في مجلس الأمن”.  

وشكر الكاظمي، بحسب البيان، “الرئيس الروسي ورئيس الوزراء على رسائلهم”، مؤكدا “اعتزاز العراق بالعلاقة الوثيقة مع روسيا وتطلعه الى تعزيزها قي المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، وقدم سيادته الدعوة الى الرئيس الروسي لزيارة بغداد”.  

وقال الكاظمي،  إنه “سيكون سعيدا بزيارة موسكو، وان العراق يعوّل على الدور الروسي من اجل تحقيق الهدوء في المنطقة وتسهيل عمل الشركات الروسية في مجال النفط والغاز والكهرباء وتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين”.  

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق