الاخبار

البصرة تتسلم 10 حاويات محملة بمستلزمات طبية كمنحة من هيئة الكمارك في المنطقة الجنوبية

اعلن ديوان محافظة البصرة اليوم الاثنين عن استلام عشرة حاويات بحجم 40 قدما محملة بمستلزمات طبية متنوعة لسد النقص الحاصل في المستشفيات الحكومية والمراكز الطبية في اقضية ونواحي المحافظة بمواجهة جائحة كورونا.
وقال مدير مكتب المحافظ عماد العيداني للمربد ان هذه الحاويات قدمت كمنحة من وزارة المالية عبر هيئة الكمارك الجنوبية وستنقل بواسطة عجلات النقل البري ليتم تقسيمها وتوزيعها على مستشفيات المحافظة والمراكز الصحية في الاقضية والنواحي والقوات الامنية.
واشار العيداني الى ان الحكومة المحلية لا تستلم اي منح طبية من منظمات غير حكومية ويكون تعامل تلك المنظمات بصورة مباشرة مع المستشفيات.
واضاف ان هناك منحا اخرى في طريقها لمحافظة البصرة من قبل العتبتين العباسية والحسينية خلال الايام القليلة المقبلة.
من جانبه قال مدير هيئة كمارك المنطقة الجنوبية حبيب الساري ان قيمة هذه الحاويات المقدمة تبلغ 600 مليون قُدمت كمنحة حيث تم شراء مختلف المستلزمات الطبية ومن مناشئ عالمية رصينة.
واضاف ان الهيئة قدمت خلال الاسبوع الماضي حاوية محملة بأجهزة تنفس واجهزة قياس الظغط ومستلزمات طبية مهمة جداً في الوضع الراهن.
واشار الساري الى ان وزارة المالية تعمل على توفير كافة مستلزمات القطاع الصحي من خلال تأمين المزيد من المواد الطبية والصحية خلال الفترة المقبلة فضلاً عن تبرع موظفي الكمارك الجنوبية بجزء من رواتبهم وتجهيز اكثر من 500 سلة غذائية وزعت على اهالي ناحية ام فصر وخصوصاً المتضررين من قرار حظر التجوال الصحي.
الى ذلك قال مدير كمارك ميناء ام قصر حميد العيساوي للمربد ان الادارة الكمركية في الميناء تلقت توجيها واضحا من قبل وزارة المالية بوضع استثناءات مستمرة في العمل للحاويات المحملة بالمستلزمات الطبية والمواد الصحية وإعفائها من اي رسوم كمركية فضلاً عن تقديم تسهيلات مختلفة لمستوردي المواد الغذائية.
ولفت الى ان من بين تلك التسهيلات هو الاستغناء عن اجازة الاستيراد في حال عدم توفرها لدى التاجر والاكتفاء بايداع الرسوم المالية لضمان انسيابية العمل وسهول دخول بضائع المواد الغذائية والصحية.
واشار العيساوي الى ان ميناء ام قصر استقبل العديد من الحاويات المحملة بالمواد الطبية وقدمت لمورديها كافة التسهيلات الممكنة.
وفيما يتعلق بعمل ميناء ام قصر خلال فترة الحظر الصحي قال العيساوي ان ادارة الموانئ تعمل على مدار 24 ساعة ودون توقف لضمان عدم بقاء او تأخر اي حاوية تفرغ من البواخر اياً مان محتواها وحتى قامت بزيادة ساعات العمل ومواصلته. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق