الاخبار

وزير التجارة : بحثنا مع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الملفات الاقتصادية والتجارية المشتركة

شبكة أنباء العراق

اختتمت في العاصمة الايرانية طهران، اعمال اجتماعات اللجنة العراقية_ الايرانية المشتركة الرابعة لمناقشة عدد من الملفات التجارية والاقتصادية المشتركة.
وقال وزير التجارة رئيس الوفد العراقي الدكتور علاء الجبوري في ختام الاجتماعات، انه :”تم بحث الملفات الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك مع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية”، واصفا المباحثات بـ”السلسة”، حيث ان الجانب الايراني كان متفهما”.
ولفت الى، ان”اجتماعات اللجنة تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطرقت المباحثات التي جرت في اطار اللجان المختصة بين الجانبين الى مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية مستعرضة مجالات التعاون المشتركة في عديد القضايا التي تهم الجانبين بما في ذلك الخدمات الفنية والهندسية”.
واضاف، ان”هذه اللجنة تعد فرصة لتذليل العقبات وحل المشاكل التي تعيق التعاون في جميع المجالات التي تخدم مصلحة البلدين وبالنظر لحجم التبادل التجاري الذي يدل على متانة العلاقات بين البلدين في ظل الظروف والتحديات الاقليمية والدولية”.
واشار الى، ان”الرغبة البلدين برفع حجم التبادل التجاري ندعو الى استكمال المفاوضات التي جرت عام 2012, بخصوص توقيع اتفاق اقتصادي جديد يلبي رغبة البلدين يكون بديلا عن الاتفاقية التجارية الموقعة عام 1977 من خلال تشكيل الفرق الفنية المختصة”.
وتابع، اننا”نسعي من خلال هذه العلاقة بين البلدين الى تضافر الجهود باتجاه تعزيز العمل المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي وحرصا من الحكومة العراقية على اهمية القطاع الخاص ودوره الفاعل بالنهوض بالاقتصاد العراقي، فقد شرعت الحكومة العراقية في اعطاء دور كبير وحقيقي لرجال الأعمال والمستثمرين في عملية البناء الاقتصادي خصوصا أن العراق يشهد حاليا تغييرات اقتصادية جوهرية تتمثل بتحول اقتصاده من شمولي مركزي إلى اقتصاد السوق وهذا يعني أعطاء دور اكبر للقطاع الخاص العراقي في عملية التنمية الاقتصادية”.

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق