الاخبار

الاعرجي: اميركا لعبت دورا فاسدآ في العراق والخطوات غير الرسمية للتطبيع بدأت

شبكة أنباء العراق

أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق بهاء الاعرجي، أن الولايات المتحدة الأميركية لعبت دورا فاسدا في العراق بعد 2003، فيما أشار إلى أن الخطوات غير الرسمية للتطبيع بدأت.

وقال الاعرجي إن :“اميركا كان لها دور فاسد في بناء دولة بعد 2003″، مبينا أن “قرار حل الجيش العراقي والمؤسسات الامنية في عام 2003 لم يكن قراراً امريكياً بل كان بطلب من احدى الدول للسماح للاميركيين باستخدام اجوائها بالحرب”.

وأضاف، أن “الرئيس المنتخب جو بايدن لن يعطي اي اهتمام للعراق والشرق الاوسط في ولايته، إذ لديه اولويات في مقدمتها الولايات المتحدة، كما ان لدى اميركا ازمة كبيرة ومخلفات ترامب من مشاكل كبيرة في الداخل”.

وأشار إلى أن “التصعيد الاميركي في المنطقة، اعلامي فقط وغير حقيقي”، لافتاً ان “دول الخليج دفعت ثمن التصعيد للولايات المتحدة”.

وبشأن ملف التطبيع مع الكيان الصهيوني أوضح الاعرجي انه “لوكان العراق قوياً لما تجرأ احد على الاعتراف باسرائيل”، مضيفاً ان “3 دول وفق المخطط، يجب ان تضعف وهي العراق وسوريا ومصر”.

وأشار الاعرجي إلى ان “الخطوات العملية للتطبيع موجودة كتهريب النفط العراقي الى اسرائيل، فالعراق مهم لليهود بصورة عامة”، موضحاً ان “اجراءات العراق للتطبيع مع اسرائيل ماضية بصورة غير رسمية، طالما إننا لم نبنِ دولة، فاسرائيل قادمة”. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق