الاخبار

الرئيس صالح يجدد: هناك حاجة لعقد سياسي جديد لبناء دولة بسيادة كاملة

شبكة أنباء العراق

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الثلاثاء، وجود حاجة لعقد سياسي جديد يمكّن العراقيين في بناء دولة بسيادة كاملة، مشيرا إلى أن هناك من يريد ان ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزفهم وتضعف وتهدد كيانهم.

وقال صالح في كلمة القاها خلال الحفل التابيني لاستشهاد قادة النصر في بغداد الذي تقيمه هيئة الحشد الشعبي إن:“هناك حاجة لعقد سياسي جديد يمكّن العراقيين في بناء دولة بسيادة كاملة، يعالج الأخطاء المتراكمة التي ادت لتصدع منظومة الحكم القائم، ولن يتحقق ذلك من دون الإصلاحات ومعالجة مكامن الخلل، من اجل تغيير واقع العراقيين وتحقيق حياة كريمة تليق بهم”.

وأضاف أن “هناك من يريد ان ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزفهم وتضعف وتهدد كيانهم، فلا يمكن الاستمرار والبلد مستباح والدولة منتهكة ومخترقة، ولن تستقيم اوضاع البلاد من دون ان يكون شعبه سيد نفسه بعيدا عن اي وصاية او تدخل خارجي”.

وأضاف أن “ العراق المستقل ذو السيادة الكاملة هو قرار وإرادة تلتزم بمرجعية الدولة والدستور، وهو ركن أساسي لمنظومة إقليمية قائمة على احترام حق الشعوب ونبذ الصراعات، ولا يمكن القبول ان يكون البلد ساحة صراع الاخرين او منطلقا للعدوان على احد”.

ولفت صالح إلى أن “امام العراق تحديات جسمية واستحقاقات مهمة، ابرزها الانتخابات المبكرة النزيهة بعيدا عن التزوير او التلاعب بإرادة العراقيين في اختيار ممثليهم، والشروع في الإصلاحات وتعزيز الأجهزة الأمنية وضبط السلاح المنفلت”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق