الاخبار

التجارة العراقية تُحدد موعد تطبيق نظام الدفع الإلكتروني

شبكة أنباء العراق

أعلنت وزارة التجارة العراقية، امس الخميس، عن بدء تطبيق نظام الدفع الالكتروني للمصدِّرينَ والمستوردينَ، اعتبارا من منتصف شهر  يناير/ كانون الثاني.

وقال مدير  الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية سرمد طه سعيد :”إن الشركة وقعت عقداً مع البنك المركزي، فيما يخص الدفع الالكتروني، إذ سيكون منتصف الشهر المقبل موعداً لتطبيق نظام الدفع الالكتروني، مما سيسمح للمصدرين والمستوردين بالدفع من خلال أي بطاقة متوفرة”. 

وأضاف أنه “تم تقديم عروض مغرية للمصدرين، من خلال منح 10% من قيمة الفاتورة بدون مقابل، دعماً للمصدر العراقي، إذ أن غايتنا ليس التصدير فقط، وأنما أن تكون الحوالة في المصارف العراقية، وتوفير العملة الصعبة”.

وأشار إلى أن “مجلس الوزراء أصدر سابقاً قراراً لأن يكون التصدير مطلقاً، لكننا فوجئنا بتوقف تصدير معظم المواد بسبب وجود قوانين تعارض القرار”.

وأوضح أن “التجار عندما باشروا بالتصدير فوجئوا بتوقف تصدير الحصى ومصنعات الالمنيوم وغيرها، إذ يجب أن نأخذ موافقات القطاعية، بعدها يسمح بالتصدير.

كما أكد على وجود قوانين أصدرت في السنين السابقة يحيل دون عملية التصدير، وبالتالي ينبغي أن نقدم مقترح قانون إلى مجلس الوزراء ويصادق عليه، ويرسل إلى مجلس النواب ويعرض للقراءة أولى والثانية بعدها يصدر به قرار”.

user

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق