الاخبار

محافظ المثنى يعلن التصويت على افتتاح منفذ جميمة الحدودي

شبكة أنباء العراق

أعلن محافظ المثنى أحمد منفي جودة، الخميس (24 كانون الأول 2020) تصويت مجلس هيئة المنافذ الحدودية، بالإجماع على مقترح الحكومة المحلية بافتتاح منفذ جميمة الحدودي.

وقال جودة، في بيان إن :”المجلس صوت بالإجماع على مقترح افتتاح منفذ جميمة في محافظة المثنى وما له من مردود إيجابي كبير على المحافظة وأبنائها من تشغيل الأيدي العاملة وإنعاش الوضع الاقتصادي والخدمي للمحافظة”.

ولفت إلى أن “افتتاح المنفذ سيساهم في توفير آلاف فرص العمل لأبناء المثنى، واقامة الكثير من المشاريع وتنمية المحافظة اقتصاديا”.

وأضاف، أن “بعض الخبراء يصفون طريق الحج عبر منفذ الجميمة بطريق الحرير بالنسبة للعراق لأن جميع حجاج آسيا سيسلكون هذه الطريق، فمن الجميمة إلى المدينة المنورة ساعات قليلة للوصول، وستنقل عن طريقه البضائع التجارية من والى وسيربط العراق بالبحر الأحمر عبر السعودية”، مبينا ان “المنفذ يبعد عن مركز محافظة المثنى قرابة ـ 250 كم، ويوجد طريق جاهز و معبد من مركز المحافظة الى الدعامات الحدودية”.

وأشار جودة، إلى أن “الوضع الأمني مستتب في محافظة المثنى وفي مناطق البادية التي تشهد حركة سياحية داخلية وخارجية”.

ويربط العراق والسعودية معبران بريان، هما معبر عرعر، الذي افتُتِح مؤخرا، بعد إغلاق دام لنحو 29 عاماً، مع اندلاع حرب الخليج عام 1991، ويقع هذا المعبر ضمن حدود محافظة الأنبار (غرباً) الحدودية، وهو تجاري وفيه ممرات لعبور المسافرين. 

أما المعبر الثاني فهو معبر الجميمة من جهة الجنوب، وتاريخياً يقع ضمن امتداد بادية محافظة المثنى جنوبيّ البلاد، ويعتبر طريق حج رئيسي كانت دول عدة تستخدمه لعبور قوافل الحجاج إلى السعودية عبر العراق، أبرزها تركيا وإيران.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق