الاخبار

السوداني يصدر توضيحا بشأن قرار الحكم حول تجديد العقود لشركات الهاتف

شبكة أنباء العراق


أصدر النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، (23 كانون الأول، 2020) توضيحا بشأن قرار الحكم حول تجديد العقود لشركات الهاتف.

وقال السوداني، في بيان : “اطلعنا هذا اليوم على قرار الحكم الصادر من الهيئة الثانية في محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية وبالرغم من ان القرار قد قضى بتأييد الحكم البدائي القاضي بإبطال قرار مجلس الامناء المرقم 23 في 6 / 7 / 2020 المتضمن تجديد وتمديد عقد التراخيص لشركة الهاتف النقال وهو بلا شك قرار مهم لصالح القضية الا ان قرار محكمة استئناف الكرخ قد شابه عيب في الاسباب التي ركن اليها عند اصدار الحكم وتطرق الى قرار مجلس الامناء المؤرخ في 24 / 11 / 2020 وحيث ان الدعوى محددة بطلباتها الواردة في عريضة الدعوى وان الحكم الصادر فيها يجب ان لا يخرج عن مضمون ونطاق الدعوى كي لا يشوب القرار عيب في التنفيذ”.

وأشار إلى أن “الامر الولائي المتخذ بعدم التجديد لازال نافذا لحين اكتساب الحكم الدرجة القطعية، ونوكد مطلبنا بعدم احقية شركات الهاتف النقال الحالية (اسيا سيل وزين وكورك) بالتجديد استنادا لما نصت عليه المادة 6 من العقد”.

وتنص المادة 6 من العقد على  أن “يلتزم المرخص ( هيئة الاعلام والاتصالات ) بعدم الاعتراض على التجديد شريطة رضا المرخص عن استيفاء المرخص له ( شركات الهاتف النقال ) لجميع الشروط والأحكام المبينة في أتفاقية الترخيص خلال المدة الأولية”.

وأوضح، أن “هذا ما لم يتحقق طيلة السنوات الماضية من حيث  ان هذه الشركات لم تستوفي التزاماتها التعاقدية وكانت خدمتها سيئة طوال تلك المدة، ومن ناحية اخرى فإنها غير كفؤة ماليا وكان اداءها المالي متعثر طيلة السنوات السابقة ولا تسدد المستحقات المالية للدولة في مواعيدها وهناك الكثير من الديون المترتبة بذمتها للدولة وحتى وان سددتها تحت ضغط القضاء والراي العام فان هذا لا يعني انها كفؤة ماليا وتستحق منحها ثمان سنوات جديدة من الترخيص ومكافئتها على تلكؤها في الاداء بمنحها رخصة جيل رابع مجانية لثمان سنوات ودون اتاحة باب المنافسة للشركات العالمية الرصينة للمنافسة على رخصة الجيل الرابع اضافة لحرمان البلد من رخصة وطنية للهاتف النقال”.

واختتم بالإشارة إلى أنه “سيتم دراسة هذا الموضوع بصورة دقيقة من قبل فريقنا القانوني وسنعمل على اتخاذ الاجراء المناسب وفق ما رسمه القانون” .

‏وفي قت سبق من اليوم، اعلن السوداني أن القضاء أيد الحكم الابتدائي بإبطال تجديد عقود تراخيص شركات الهاتف النقال (اسيا سيل، زين العراق، كورك).

وذكر السوداني في تغريدة له على تويتر أن “محكمة استئناف الكرخ سجلت موقفا تاريخيا، اليوم الأربعاء، وتصدر قرارها بتأييد الحكم الابتدائي بإبطال تجديد عقود تراخيص الهاتف النقال”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق