الاخبار

وزير سابق يتحدث عن “غش” يتعلق بميناء الفاو ويشكك بجدوى المشروع

شبكة أنباء العراق

شكك وزير الاعمار السابق بنكين ريكاني، بجدوى مشروع ميناء الفاو، لافتا إلى وجود ما وصفه بأنه “غش للجمهور” في الحديث عن الإيرادات المحتملة للميناء.

وقال ريكاني في حديثه خلال برنامج “عالمسطرة” الذي تقدمه الزميلة أمل علي عبر قناة الفرات الفضائية إن :”بعض الناس يعطون املا للشعب العراقي بمواضيع غير صحيحة كمشروع ميناء الفاو”، مشيرا الى أن “البعض يقول إن ايراداته ستكون بمستوى ايرادات النفط وهذا غير صحيح”. 

وأضاف ريكاني، أن “الميناء هو مكان لتحميل وتفريغ البضائع”، موضحاً أنه “مفيد ويساهم في الاقتصاد وتوفير فرص العمل وتنشيط حركة الترانزيت لكنه لا يساوي الايرادات النفطية، فهذا كلام غير صحيح وغش للجمهور”. 

وعن شروط ناح هذا الميناء يرى ريكايني، “ضرورة أن تتحقق ادارة كفؤه لإدارة الميناء”، موضحا أن “ادارة هكذا موانئ تتطلب تغييرات في هيكلية مديريات الجمارك والضريبة والجوازات والمرور والدوائر الضريبية”.

وشدد بالقول، إن “هكذا ميناء يحتاج الى سرعة المناولة في المعاملات، ولكي نشغل الميناء يجب ان نطور الاداء الحكومي اولاً”. 

وأوضح “لكي نستفاد من الميناء إقامة توفير طريق بري يؤدي الى تركيا، وتفير الخدمات والتسهيلات الحكومية في المناطق الحدودية والسيطرات لكي تتحقق سرعة وصول البضائع”. 

وكان مجلس الوزراء عقد، امس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي بحثت خلالها القضايا والموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله، في حين خلت من التصويت على مشروع ميناء الفاو، فيما قدم النائب عن البصرة خلف عبد الصمد، مقترحا الى مجلس النواب يقضي بتشكيل لجنة نيابية تختص بمتابعة ميناء الفاو الكبير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
FacebookTwitterYoutube
إغلاق